محمد فطاح يشرف على سلسلة من الأنشطة بمناسبة الذكرى الـ 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة

 أشرف عامل إقليم خنيفرة ، محمد فطاح ، اليوم الجمعة، على سلسلة من الأنشطة ، تروم تعزيز العرض الصحي لفائدة الأم والطفل، وكذا تزويد الساكنة القروية بالماء الصالح للشرب بالإقليم.

وتندرج هذه الأنشطة ، في إطار تخليد الذكرى الـ 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تشكل مناسبة لتقييم حصيلة منجزات المبادرة منذ إطلاقها، وإبراز مكتسبات المرحلة الثالثة ، من المبادرة التي تتسم بالابتكار وإطلاق جيل جديد من المشاريع والبرامج.

وبالمناسبة، قام السيد فطاح ، بحضور السيد حميد البابور رئيس المجلس الإقليمي و عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الأمنية وعدد من رؤساء المصالح الخارجية ، بزيارة القافلة الطبية المتعددة التخصصات، بموقع عيون أم الربيع، التي نظمتها “جمعية أطلس لدعم الوحدات الطبية المتنقلة ” بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعات التابعة للإقليم والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، في إطار تقريب الخدمات الطبية ، بالمناطق الجبلية وتوفير عرض مجاني لها من العلاجات الأساسية.

وقد استفاد من خدمات هذه القافلة، حوالي 600 شخصاً في مختلف التخصصات، طب النساء والتوليد وطب الأطفال و العظام وأمراض المسالك البولية .

وبجماعة مريرت، تم تدشين دار للأمومة، أُنجزت في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية خريجات مراكز التربية والتكوين للتنمية القروية “تيغزى”، بتكلفة مالية بلغت 1.13 مليون درهم (البناء والتجهيز).

ويتوخى هذا المشروع المندرج في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يهم “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، في محوره المتعلق بتقوية نظام صحة الأم والطفل، تقريب الخدمات الصحية من النساء ودعم ومواكبة المرأة الحامل قبل وبعد الولادة.

وبغية تسهيل ولوج النساء إلى الخدمات الصحية بالجماعات المجاورة لمدينة مريرت، وتشجيع الولادة في وسط مراقب، جرى بنفس المناسبة، تسليم سيارة إسعاف رباعية الدفع مجهزة، تم اقتناؤها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، بمبلغ مالي قدره  0,45 مليون درهم.

من جهة أخرى، تم بمقر عمالة إقليم خنيفرة، تسليم عشر (10) شاحنات صهريجية مزودة بمضخات (8 شاحنات بسعة 6000 لتر وشاحنتين بسعة 8000 لتر )، مخصصة لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، لفائدة سبع جماعات بالاقليم، في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لخنيفرة والمديرية الإقليمية للفلاحة  .

وتهدف هذه الشراكة إلى سد الخصاص وتلبية حاجيات الساكنة القروية من الماء الصالح للشرب وكذا توريد ماشيتهم، في ظل سياق متسم بتزايد حدة الإجهاد المائي وقلة المياه، من خلال توفير عشر شاحنات صهريجية إضافة إلى 278 صهريجاً بلاستيكيا ، باستثمار اجمالي ناهز 9,7 مليون درهم.

وقد عززت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال السنوات الماضية، وبشكل كبير حضورها على المستوى الترابي بإقليم خنيفرة ، وتموقعها كفاعل مجتمعي أساسي وأصيل، وموحد، ومحفز، وأيضا حاضن للأفكار والمشاريع المبتكرة ذات التأثير الكبير.

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: