القافلة الوطنية ” رياضة بدون منشطات ” تحط الرحال بخنيفرة

حطت القافلة الوطنية ” رياضة بدون منشطات ” الرحال، اليوم السبت بخنيفرة ، والتي تشكل المرحلة الخامسة من جولة وطنية انطلقت في شهر يونيو الماضي بمدينة العيون .

وتروم هذه القافلة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التحسيس بمخاطر تعاطي المنشطات، باعتبارها مشكلة تمس الصحة العامة وليس الرياضيين فقط، من خلال خطاب متاح لجميع الفئات المستهدفة.

وتهدف هذه القافلة ، إلى ترسيخ وعي المجتمع بأضرار المنشطات ، باعتبارها آفة تمس الصحة العامة ، ومن ثم تكريس دور الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات في مواكبة الرياضيين، سواء من حيث التحسيس أو الزجر في حالة مخالفة اللوائح العامة وطنيا ودوليا ، مع إشراك الجهات المعنية وصناع القرار وكذا المؤطرين الرياضيين.

وقالت رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، فاطمة أبو علي، في كلمة بهذه المناسبة، إن عمل الوكالة يرتكز أساسا على خدمة الرياضيين والرياضة الوطنية، خاصة في ما يتعلق بالوقاية والتحسيس بمكافحة المنشطات.

وأكدت أن إحداث هذه الهيئة يجسد التزام المملكة بالاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة تعاطي المنشطات، من خلال إصدار القانون رقم 97.12 بشأن مكافحة المنشطات في المجال الرياضي.

وتنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، التي تضمنتها الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة، المنعقدة في 24 أكتوبر 2008 بالصخيرات، تعمل الوكالة على التصدي لهذه الظاهرة الغريبة على التقاليد والثقافة المغربية، عبر اتخاذ إجراءات ملموسة تروم الامتثال للقيم الرياضية على المستويين الوطني والدولي.

كما أكدت السيدة أبو علي أن الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات تهدف إلى وقف انتشار تعاطي المنشطات في المجال الرياضي بالمغرب، من خلال اعتماد تدابير استباقية لمنع وصول هذه المواد إلى الأوساط الرياضية المغربية، واعتماد أساليب علمية في مجال تكوين الرياضيين ومواكبتهم صحيا.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التحسيسية سلسلة من المواضيع حول التعرف على أنشطة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات وتقديم القافلة ، و “التعريف بتعاطي المنشطات”، و”لماذا منع تعاطي المنشطات في مجال الرياضة؟ ” ، بالإضافة الى تنظيم ورشات تربوية ملائمة للمشاركين المستهدفين، ومنصة تحسيسية والعاب تربوية، وتظاهرات رياضية.

وتجدر الإشارة إلى أن القافلة ستقوم بجولة تشمل 12 جهة من جهات المملكة، من خلال برنامج أنشطة سيتم تأطيرها من قبل موظفي الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، إضافة إلى تنظيم ندوات ولقاءات مع عدد من الرياضيين.

حضر أشغال القافلة الوطنية ، الكاتب العام لعمالة إقليم خنيفرة ، ورؤساء المصالح الخارجية ، وعدد من المنتخبين ، و المدير الإقليمي للتعليم والرياضة والتعليم الأولي ، و المدير الإقليمي للشباب ، وفعاليات المجتمع المدني و الفعاليات الرياضية بالإقليم

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: