عامل إقليم خنيفرة يترأس فعاليات تخليد اليوم العالمي للغابات

خلدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، اليوم الثلاثاء، بإقليم خنيفرة، اليوم العالمي للغابات، الذي يشكل مناسبة لتسليط الضوء على إرادة المملكة في الحفاظ على الغابات وضمان استدامتها والتحسيس بأهميتها حفاظا على التوازن البيئي.

وبهذه المناسبة، تم بمنطقة أجدير وأكلمام أزكزا تنظيم سلسلة من الأنشطة المرتبطة بالحفاظ وتثمين الغابة، وذلك في إطار تفعيل استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”.

كما شكل تخليد هذا اليوم مناسبة بالنسبة للوكالة الوطنية للمياه والغابات للوقوف عند منجزاتها وتقاسم مع الجمهور العريض مختلف تدخلاتها في مجال التدبير المستدام للغابات.

وتميز هذا اليوم الاحتفالي بتوقيع اتفاقية بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات، ومنظمة التنمية الغابوي بجماعة أكلمام أزكزا ، والتي تضم عدة جمعيات محلية مكونة من مختلف مستعملي الغابة.

وهذه الاتفاقية هي الأولى التي تجمع بين الطرفين منذ إطلاق استراتيجية غابات المغرب 2020-2030، علما أن أزيد من 30 اتفاقية في طور الإعداد.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار المحور الأول لاستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” التي تتوخى إعادة هيكلة المقاربة التشاركية ومصالحة المغاربة مع فضائهم الغابوي، مع خلق علاقة جديدة بين مستعملي الغابة والوكالة الوطنية للمياه والغابات، والجماعات المحلية حيث تلعب منظمات التنمية الغابوية دور الواجهة.

وفي إطار التعاون بين المغرب وكندا، شكل هذا اللقاء، مناسبة لتوقيع اتفاقية تعاون بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والشركة الكندية للتعاون والتنمية الدولية.

وتتمحور هذه الاتفاقية حول مشروع يروم تعزيز تكيف النساء مع التغيرات المناخية في منطقة المنتزه الوطني لخنيفرة ، بتمويل يقدر ب 10 ملايين دولار كندي.

كما تم استعراض مختلف التدخلات التي قامت بها الوكالة الوطنية للمياه والغابات من أجل الحفاظ وتثمين المنتزه الوطني بخنيفرة لاسيما مخطط عمل المنتزه وتهيئة السياحة الإيكولوجية لبحيرة أكلمام أزكزا.

ويمتد المنتزه الوطني بخنيفرة ، المحدث سنة 2008 ، على مساحة تفوق 80 ألف هكتار، ويقع بالكامل داخل محمية المحيط الحيوي لأرز الاطلس.

كما تميز هذا اليوم الاحتفالي بإطلاق عملية استصلاح وتخليف همت بالخصوص، الأرز والبلوط الأخضر بجهة خنيفرة.

وتم برمجة هذه العملية، التي تشمل 1300 هكتار ، لفترة 2023-2027. كما أنه من المتوقع أن يتم ، في هذا السياق، منح تعويض عن حظر الرعي، بقيمة 5.5 مليون درهم لفائدة الساكنة من المستعملين المحليين.

وأبرز المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، في تصريح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تخليد الوكالة وشركائها لهذا اليوم العالمي المخصص للغابات يندرج في إطار تفعيل استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”.

وأشار السيد هومي، إلى الاحتفاء بهذا اليوم وتوقيع أول اتفاقية بين الوكالة ومنظمة تنمية الغابات لجماعة أكلمام أزكزا التي تزخر بتراث غابوي غني يسمح بمصالحة بين الساكنة المحلية والمجال الغابوي وخلق مناخ ملائم لحماية الغابة في إطار مقاربة جديدة للقرب.

من جانبه، نوه مسؤول التعاون بسفارة كندا، جان توشيت، بتوقيع هذا البرتوكول تفاهم بين المغرب وكندا بهدف تعزيز قدرات النساء الجبليات والبحث عن حلول تقوم على الطبيعة من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي للمنتزه، وإشراك الساكنة المحلية في البحث عن هذه الحلول، بالإضافة إلى دعم التعاونيات النسوية العاملة داخل المنتزه الوطني لخنيفرة.

كما شكل هذا اليوم مناسبة لتسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف مختلف الفاعلين المعنيين بالتحسيس بأهمية تثمين والحفاظ على الموارد الطبيعية على مستوى الجهة، ويتعلق الأمر بجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، والشبكة الجمعوية لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس.

وتهدف هذه الشبكة، التي تضم 15 جمعية محلية، إلى جعل المحيط الحيوي فضاء للتوفيق بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على الموارد الطبيعية.

ويعد اليوم العالمي للغابات، الذي تنظمه الأمم المتحدة، فرصة مثالية لتسليط الضوء على الإرادة الوطنية للحفاظ على الغابة التي تشكل دعامة لتراثنا الطبيعي، وضمان استدامتها والتوعية بأهميتها حفاظا على التوازن البيئي.

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: