محمد فطاح يترأس حفل إفتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أجذير إيزوران بخنيفرة

 

انطلقت مساء اليوم السبت بخنيفرة ، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أجذير إيزوران في مرحلتها الصيفية ، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 25 لعيد العرش المجيد .

ويهدف هذا الموعد الثقافي  ، الذي تنظمه ، على مدى ثلاثة أيام، موسسة روح أجذير الاطلس ، تحت شعار” الابتكار الثقافي .. بوابة التثمين الترابي للمناطق الجبلية ” الى تثمين رمزية روح أجذير، والتأكيد على أهمية ربط البعدين التاريخي والثقافي بالتنمية المجالية المستدامة، في افق المساهمة المواطنة في بناء مجتمع ديمقراطي حداثي .

كما تروم هذه التظاهرة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة مع جماعة خنيفرة وعدة مؤسسات مواطنة ، استحضار الخطاب الملكي، لتجديد العمق الاستراتيجي للخطاب الملكي السامي ، للتأكيد على المسؤولية الوطنية للنهوض والدفاع عن الثقافة الأمازيغية في كل تجلياتها مع استثمارها في خذمة الانسان والواقع والتشبث بالتراث لامادي والتعريف بها وطنيا ودوليا.

وشهد حفل افتتاح هذه الدورة ، الذي ترأسه عامل إقليم خنيفرة السيد محمد فطاح ، رفقة رئيس المجلس الإقليمي ورئيس مؤسسة روح اجدير الاطلس، ورؤساء ومنتخبون ، فضلا عن رؤساء المصالح الأمنية والعسكرية ، افتتاح المعرض الإقليمي للمنتوجات المجالية ، بالإضافة الى ندوة علمية ساهم فيها أساتذة جامعيون وباحثون من ذوي الاختصاص.

وقال السيد محمد ياسين، رئيس مؤسسة روح أجذير الأطلس، آن هذه الدورة من المهرجان ، تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تزامنا مع الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله على عرش أسلافه المنعمين ، وذلك اعتبارا للسياقين الوطني والمحلي بإقليم خنيفرة .

وأضاف ياسين ، ان هذه المرحلة الصيفية ، ستعرف تنظيم أنشطة علمية تتمحور حول مقاربة الاستراتيجيات الملكية ، في حقل اللغة والثقافة الأمازيغية وفي مجال البيئة وتدبير الموارد الطبيعية والمائية ، يساهم فيها أساتذة جامعيون وباحثون من ذوي الاختصاص ،كما يشمل برنامج هذه المرحلة تنظيم معرض إقليمي للمنتوجات المجالية ، وقافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة الإقليم .

وتعرف فعاليات هذه الدورة من المرحلة الصيفية ، تنظيم أنشطة علمية تتمحور حول مقاربة الاستراتيجيات الملكية في حقل اللغة والثقافة الأمازيغية وفي مجال البيئة وتدبير الموارد الطبيعية والمائية ، وكذا تنظيم معرض إقليمي للمنتوجات المجالية ، بالإضافة الى قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة الإقليم .

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: