رفع شارة اللواء الأزرق ببحيرة أكلمام أزكزا باقليم خنيفرة تزامنا مع الذكرى الخامسة و العشرين لعيد العرش المجيد

 

بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، أشرف محمد فطاح، عامل إقليم خنيفرة، بمعية السيد عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، وممثلين عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وبحضور منتخبين ورؤساء المصالح العسكرية والأمنية وعدد من رؤساء المصالح الخارجية، يومه الجمعة 26 يوليوز 2024، على مراسيم رفع شارة اللواء الأزرق ببحيرة “أكلمام أزكزا”، كأول تجربة على المستوى الوطني بالنسبة للبحيرات.
ويأتي هذا التتويج لما تزخر به هذه البحيرة، الواقعة بالمنتزه الوطني لخنيفرة، من مؤهلات طبيعية استثنائية ولتنوع نظمها الايكولوجية، ولموقعها في قلب جبال الأطلس المتوسط المكسوة بأشجار الأرز، فضلاً عن استفادة الموقع من مجموعة من المشاريع التي أنجزت في إطار تأهيله وتثمينه والمحافظة عليه.
وبغية تأهيل هذا الموقع السياحي وتحسين جاذبيته، تم إنشاء مواقف للسيارات ومرافق صحية ومساحات خضراء إضافة إلى تشوير المسالك وأشغال الإنارة العمومية…، وهو الشطر الأولي الذي أشرفت عليه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بحهة بني ملال خنيفرة، بتمويل من مجلس الجهة بلغ 20 مليون درهم.
وفي إطار تشجيع أنشطة الاقتصاد التضامني والاجتماعي، المندرجة ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم بناء وتجهيز 10أكشاك و30خيمة أمازيغية مخصصة للإطعام وبيع المنتوجات المحلية، بغلاف مالي قدره3.7 مليون درهم، استفاد منها 40 شخصا من نساء وشباب المنطقة، ماساهم بشكل كبير في تحسين الدخل الفردي لهؤلاء المستفيدين.
وتروم هذه المشاريع والمبادرات، جعل إقليم خنيفرة عموماً والموقع السياحي لبحيرة اكلمام ازكزا بشكل خاص وجهة للسياحة الإيكولوجية على المستوى الجهوي والوطني، من خلال توسيع العرض السياحي عبر إحداث فضاءات الاستقبال و الإيواء و الترفيه مع إيلاء أهمية كبرى للتنشيط الثقافي على مستوى المواقع والمدارات السياحية بالإقليم.

وبنفس المناسبة، جرى تسليم سيارتين كهربائيتين لفائدة جماعة أكلمام أزكزا، تم اقتناؤهما في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية قدرها 0,29 مليون درهم، بهدف تسهيل ولوج الزوار إلى البحيرة خاصة الأشخاص ذوي الحركة المحدودة والمسنين وكذا الأطفال.
من جهة أخرى، عرف برنامج هذا اليوم، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع تنموية تدخل في إطار التهيئة الحضرية وتقوية البنية التحتية الطرقية والسياحية.

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: