انعقاد الدورة الـ 13 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لخنيفرة

عقدت الوكالة الحضرية لخنيفرة، اليوم الثلاثاء، الدورة الـ 13 لمجلسها الإداري والتي خصصت لتقديم تقرير حول أنشطة سنة 2022، ومشروع ميزانية ومخطط عملها برسم سنة 2023 ، وكذا مخطط عمل العمل الاستراتيجي لسنة 2023.

وتميز هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور عامل إقليم خنيفرة، ومديرة إعداد التراب الوطني بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، لطيفة نحناحي، ورئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، مصطفى أبو معروف، وأعضاء المجلس الإداري للوكالة، باستعراض مختلف الدراسات الاستراتيجية التي أنجزتها أو في طور الإنجاز من طرف الوكالة الحضرية على مستوى التخطيط الحضري.

ويتعلق الأمر، بالخصوص، بالمخطط المديري للتهيئة الحضرية لخنيفرة الكبرى، وخريطة المناطق القابلة للتعمير بإقليم خنيفرة (في المرحلة الثانية)، حيث أن هذين المشروعين سيمكنان من قراءة أفضل للإقليم تمكن من إقامة تهيئة حضرية إقليمية مفتوحة للجميع ودامجة ومرنة ومستدامة.

وفي هذا السياق، عملت الوكالة الحضرية خلال سنة 2022، على تنفيذ مخطط عملها بما في ذلك تعميم التغطية بوثائق التعمير على جميع المراكز الحضرية والقروية للجماعات الترابية بإقليم خنيفرة، والمصادقة والنشر بالجريدة الرسمية على 27 وثيقة تعميرية، بالإضافة إلى تتبع إعداد 21 وثيقة تعميرية.

وفي نفس السياق، تم خلال 2022 إطلاق دراسة لإعداد الصور الجوية والتصاميم الاستردادية ل 13 مركزا.

وبخصوص الدراسات الخصوصية، عملت الوكالة الحضرية خلال 2022 ، على إنهاء دراسة وضع مخططات لإعادة الهيكلة والإنعاش الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بالجماعة الحضرية مريرت ، ومركز الجماعة الحضرية لأجلموس.

وفي ما يتعلق ببرنامج تحديث الإدارة والحكامة تم إجراء افتحاص خارجي ثاني يوم 28 فبراير 2022 من طرف “مكتب فيريتاس”، حيث تم على إثر ذلك الإعلان بمطابقة الوكالة مع هذين المعيارين فيما يتعلق بجميع عملياتها التسييرية والتشغيلية والدعم.

ومن أجل تعزيز الحكامة الترابية من أجل تنمية مستدامة، عملت الوكالة الحضرية لخنيفرة على ربط رهاناتها الترابية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية بالالتزام بنهج المسؤولية الاجتماعية للشركات وفقا للمبادئ التوجيهية للمعيار الدولي ISO 26000.

وفي إطار تثمين الموارد البشرية، واصلت الوكالة، خلال سنة 2022، اعتماد سياسة تأهيل كفاءاتها وتأطير تطوير مساراهم المهني للرفع من مردوديتهم الشخصية، وفتح باب الحوار الاجتماعي المسؤول مع مختلف الهيئات النقابية الممثلة بهدف خلق جو داخلي هادئ ويساهم في التنمية.

وتهدف هذه الجهود، حسب الوكالة الحضرية لخنيفرة، إلى ضمان مشاركة فاعلة وجادة لهذه المؤسسة في التنمية المندمجة بإقليم خنيفرة، بما يسمح بإعادة تموقعها على المستويين الجهوي والوطني.

كما تطمح الوكالة أيضا إلى مواصلة التعاون مع مختلف الشركاء والمتدخلين في مجال التهيئة الحضرية، وقبل كل شيء ضمان سياسة تدبير في صالح المواطن من خلال استقبال ذو جودة واستماع فعال يهدف إلى تبسيط المساطر.

وفي ختام أشغال المجلس الإداري، صادق أعضاء المجلس بالإجماع على تقرير أنشطة سنة 2022، ومشروع ميزانية ومخطط العمل برسم سنة 2023 ومخطط العمل الاستراتيجي 2023.

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: