تخليد الوكالة الوطنية للمياه والغابات لليوم العالمي للغابات بخنيفرة

على غرار باقي بلدان العالم، خلدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات اليوم العالمي للغابات بإقليم خنيفرة يوم الثلاثاء 21 مارس 2023.

ويعد هذا اليوم الذي  أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في عام 2012، بأن  يكون يوما عالميا للغابات  مناسبة لحث وتشجيع جميع بلدان العالم على  بذل الجهود الممكنة قصد الحفاظ على هذا الموروث الغابوي وضمان استدامته والتوعية بأهميته في الحفاظ على التوازن البيئي.

 كما أن هذا التخليد سنح للوكالة الوطنية للمياه والغابات بأن تبرز عددا من إنجازاتها وتطلع المهتمين بمختلف تدخلاتها في مجال التدبير المستدام للغابات المغربية.  وفي هذا السياق، تم تنظيم مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالحفاظ على الغابات وتعزيزها، والتي تندرج في إطار تفعيل استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، بهدف معالجة إشكالية التدهور وخلق توازن بين الحفاظ على الغابة ومواردها وتطويرها.

   هذا وقد تميزت هذه التظاهرة بتوقيع كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات ومنظمة تنمية الغابات التابعة لجماعة أكلمام أزكزا التي تجمع بين العديد من الجمعيات المحلية المكونة من مختلف مستعملي الغابة اتفاقية شراكة. وتعد هذه الاتفاقية هي الأولى التي تجمع بين الطرفين منذ انطلاق استراتيجية غابات المغرب 2020-2030، مع العلم أنه يتم إعداد أكثر من 30 اتفاقية ليتم توقيعها مستقبلا.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار المحور الأول لاستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، التي تصبو إلى إعادة هيكلة المقاربة التشاركية وضمان مصالحة بين مستعملي الغابة وهذا الارث، وأيضا بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات والجماعات المحلية ومنظمات التنمية الغابوية الذين سيلعبون دور الواجهة.

وقد عرفت هذه التظاهرة، توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب وكندا. مثلت فيها الوكالة الوطنية للمياه والغابات  الطرف المغربي، والشركة الكندية للتعاون والتنمية الدولية الطرف الكندي.. ويتعلق الامر هنا بمشروع لتعزيز تكيف المرأة مع تحديات التغيرات المناخية في جهة المنتزه الوطني لخنيفرة بتمويل يقدرب 10 ملايين دولار كندي.  

 وقد تم خلال الجولة الميدانية المبرمجة بهذه المناسبة، والتي حضرها عدد من الشركاء والمنظمات  غير الحكومية العاملة بمجال تقوية وتعزيز مختلف الأنشطة السياحية البيئية بالمنتزه، عرض مختلف الإجراءات التي باشرتها الوكالة الوطنية للمياه والغابات بهدف الحفاظ على منتزه  خنيفرة الوطني ، بما في ذلك خطة عمل المنتزه وتنمية السياحة البيئية لبحيرة أكلمام أزكزا.

 وتجدر الإشارة هنا إلى أن منتزه خنيفرة الوطني هو منتزه  في وسط المغرب، شرق مدينة خنيفرة، تم إنشاءه سنة  2008 بمساحة إجمالية  تقدر بأزيد  من 80000 هكتار ويقع بالكامل داخل محمية المحيط الحيوي لأرز الاطلس.

 وقد تميز التخليد بإطلاق عملية تشجير بجهة خنيفرة للأرز والبلوط الأخضر المتعارف عليه علميا بالسنديان الاخضر. ومن المقرر ان تغطي هذه العملية مساحة تقدر ب 1300 هكتار، للفترة 2023-2027. كما أنه من المخطط له، تعويض الساكنة المحلية بمقاصة حظر الرعي بحوالي 5.5 مليون درهم.

وفي الختام، كان اليوم فرصة لتسليط الضوء على الجهود التي بذلتها مختلف الجهات الفاعلة المشاركة في زيادة الوعي بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيزها على المستوى الجهوي، ومنها رابطة أو جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض  والشبكة الجمعوية لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس التي تضم 15 جمعية  محلية تبذل الجهود الممكنة لأجل جعل المحيط الحيوي فضاء للتوفيق بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على الموارد الطبيعية.

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: