عقد اجتماع تشاوري لإعداد مشروع برنامج تنمية إقليم خنيفرة

عقد اجتماع تشاوري لإعداد مشروع برنامج تنمية إقليم خنيفرة

عقد المجلس الإقليمي لخنيفرة ٬ اليوم الإثنين بمقر رئاسة الإقليم ٬ اجتماع إخباري تشاوري ٬ بشأن إعداد برنامج تنمية إقليم خنيفرة ٬ خلال الفترة الممتدة من 2021 ـ 2027 .

ويأتي هذا الاجتماع ٬ تفعيلا للمادة 80 من القانون 14ـ112 المنظم للعمالات والأقاليم والمادة 04 من المرسوم رقم 2.16.300 المتعلق بتحديد مسطرة ٬ إعداد برنامج تنمية العمالة أو الإقليم وتتبعة وتحيينه وآليات الحوار والتشاور لإعداده .

ويهدف هذا اللقاء التشاوري الأولي، الى وضع الخطوط العريضة ٬ لمنهجية العمل المتبعة من أجل إعداد برنامج التنمية الإقليمية، والتي سترتكز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للإقليم ٬ مع التحديد والتوظيف الأمثل للمؤهلات وفق التوجهات الاستراتيجية الوطنية والجهوية.

وقد عرف هذا اللقاء ٬ طرح ومناقشة مجموعة من محاور مشروع برنامج تنمية الإقليم ٬ بالوقوف على توفير التجهيزات والخدمات الأساسية بالوسط القروي والمتمثلة بالكهربة القروية والتزود بالماء الصالح للشرب وبناء وتهيئة المسالك الطرقية  .

بالإضافة الى الخدمات الاجتماعية في الوسط القروي ٬ من خلال النقل المدرسي ودور التلميذ والتلميذة ٬ ومحاربة الإقصاء والهشاشة في مختلف القطاعات الاجتماعية ٬ كالمدارس الجماعاتية والصحة وبرنامج محاربة الإقصاء والهشاشة .

زيادة على مناقشة تصورات ومقترحات التأهيل الحضري للإقليم ٬ من خلال الساحات العمومية والمساحات الخضراء والمدارات ٬ والإنارة العمومية وتأهيل الاحياء الناقصة التجهيز ٬ والحماية من الفيضانات .

ومن المنتظر، أن يمر إعداد هذه الوثيقة المرجعية ٬ بعدد من المراحل ٬ بدء من التشخيص وعقد اللقاءات التشاورية ٬ مرورا بمرحلة بلورة الرؤية الاستراتيجية ٬ وترتيب الأولويات ٬ وكذا صياغة مشروع برنامج تنمية الاقليم ٬ مع وضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج، وانتهاء بعرض هذا الأخير على أنظار المجلس و أجهزته المساعدة من أجل الدراسة و التصويت عليه.

وفي تصريح للصحافة ٬ أكد السيد حميد البابور رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة ٬ أن هذا الاجتماع الإخباري والتشاوري لهذا اليوم ٬ يأتي طبقا للمقتضيات القانونية للمجلس الإقليمي ٬ التي تروم تحديد مسطرة إعداد برنامج تنمية الإقليم ٬ بمعية رؤساء المصالح الخارجية ومكتب المجلس الإقليمي .

وأضاف حميد البابور ٬ أن هذا الاجتماع كان غنيا وجادا ٬ حيث أن جميع رؤساء المصالح الخارجية ٬ قاموا بطرح تصورات ومشاريع ومقترحات بهدف تقديمها لمكتب الدراسات الذي سيسهر على الاشتغال في إعداد برنامج تنمية الإقليم .

حضر هذا الاجتماع ٬ أعضاء مكتب المجلس الإقليمي لخنيفرة ورؤساء اللجان الثلاثة الدائمة ونوابهم وكاتب المجلس و ممثل عامل إقليم خنيفرة ومسؤولي المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية بخنيفرة .

شارك المقالة على مواقع التواصل

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن
Share on print
طباعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d bloggers like this: